الرئيسية » أخبار » ليالي صيف غليزان 2017 تتواصل بدار الثقافة
20915379_1914336308889675_3063996841212487801_n

ليالي صيف غليزان 2017 تتواصل بدار الثقافة

هكذا كانت سهرات ليالي الصيف 2017 بدار الثقافة 

في اطار برنامج موسم الاصطياف2017 المنظم من قطاع الثقافة غليزان وتحت اشراف السيدة والي ولاية غليزان  ،احتضنت دار الثقافة و ابتداء من منتصف شهر جويلية والذي سيتواصل إلى غاية بداية سبتمبر 2017 العديد من الحفلات والعروض الفنية والمسرحيات المتنوعة و الثرية بمضامينها ومواضيعها الهادفة ، نشطتها فرق وجمعيات محلية ووطنية حضرها جمهور غفير من مختلف الشرائح الاجتماعية فرادى وجماعات أطفال وعائلات ضمن برنامج مسطر وتنظيم محكم تزامن وأيام العطلة وغطتها مختلف المواقع الالكترونية و ووسائل الاعلام البصرية والمسموعة والمكتوبة . ففي اطار مهرجان الهواة مستغانم بقاعة العروض قدمت مسرحية لجمعية أفراتشي لولاية بجاية وفي اليوم التالي مسرحية لجمعية ايتران تيزي وزو تالها عرض من تقديم جمعية الكلمة للفنون المسيلة . وبالهواء الطلق بدار الثقافة و احياء للمورث الثقافي والفني المحلي والوطني و بتاريخ 17 جويلية 2017 خصصت للفرق العيساوية نشطتها كل من فرقتي الروح العيساوية والهنا العيساوية لولاية غليزان إلى جانب فرقة العلى العيساوية لولاية مستغانم حيث امتزجت اهازيج وأنغام الفرق مع الحضور الجماهيري الذي تفاعل مع الأداء تصفيقا ورقصا . وبمناسبة عيد الشرطة المصادف لتاريخ 19 جويلية 2017 كان الموعد مع فرقة احباب الخشبة كما قدم الشاعر لزرق بلحاج الذائع الصيت بقراءة شعرية كان للكلمة حضورها ووقعها على الحضور الذي صفق له طويلا … إلى جانب فرقة الأَنوار الثقافية التي امتعت الجمهور الغليزاني . كما خصصت ليلتي 26 و 27 جويلية 2017 للديوان سهرات فنية شملت فرقة قناوة وفرقة أولاد سيدي عابد وفرقة اهل الديوان ولاية مستغانم امتعت الجمهور الغليزاني وكان البث مباشر انطلاقا من الصفحات الالكترونية لموقع دار الثقافة غليزان واستطاعت الفرق بالاداء بين ما هو روحي وثراتي فني ان تستقطب اليها الجماهير المتعطشة لهذا الفن التراثي الاصيل ، كما قدمت فرقة رواد الخشبة عرضا مسرحيا تحت عنوان الوجهة المجهولة . وبالهواء الطلق بدار الثقافة من 28 جويلية إلى غاية 02 اوت كانت ليالي سينمائية بامتياز عرضت فيها أفلام ابتداء من الساعة الثامنة مساء منها عرض ” الفيلم الفكاهي Opération Ba 33 ” للممثل باقي محمد وعرض الفيلم الثوري العصا والأفيون و” فيلم الطاكسي المخفي” إلى جانب عرض فيلم “عايلة كي ناس” من بطولة عثمان عليوات، أما ليلة الثاني من أوت خصصت سهرة فنية مع المداحات أحيتها الشيخة الهوراية المستغانمية ميزتها تلك القعدة والحلقة التقليدية والحضور الجماهير الذي استمتع بالأداء الفني التراثي المميز . وفي اطار الطرب الشعبي قدمت كل من فرقة مينا للطرب الشيخ طرفاية والشيخ بلهندة والمطرب خروبي يوم 06 اوت 2017 في حين أدى كل من الشيخ بلحسن أمحمد والشيخ حوكي أمين والشيخ خالد بوخاري وصلات موسيقية شعبية امتزجت فيها الكلمات مع المعاني الشعرية التي اطربت الحضور الجماهيري الذي كان على موعد مع الحفلات الطربية التي احتضنها الفضاء الرحب الخارجي لدار الثقافة. وتنويعا لرغبات الجمهور الغليزاني احتضنت الدار يومي 13 و 16 أوت 2017 سهرات الراي قدمت من طرف أمين بيديوكس وفرقة جرجة ( شاب ماني) نور الدين نعايمي. وفرقة النهار شاب ياسين وشاب وليد إلى جانب فرقة قرواية للطابع العصري وفررقة الشاب حمادة وفرقة مشعل النور. وبهدف اثارة الفرجة والمرح وإضفاء روح الفكاهة برمجت ليالي الضحك عاش خلالها الجمهور الغليزاني لحظات ممتعة وهذا بتاريخ 21  اوت نُشطت من طرف جمعية القوالة وفرقة فينيكس وفرقة الجيل الذهبي، ما ميز العروض هو الاقبال القياسي لجمهور العائلات .

احتفالية خاصة بيوم المجاهد 

سطرت ايضا دار الثقافة برنامجا خاصا  بذكرى يوم المجاهد الوطني من خلال تنظيمها لقاء ادبي حضره كوكبة من الشعراء والادباء المحليين منهم و ضيوف خارج الولاية والتي قدموا فيها وبالقاعة الرئيسية من صباح يوم الاحد 20 اوت ما جادت به قريحتهم ويتقدمهم الشاعر الغليزاني المعروف رابح ايصافي ، والذي قدم ايضا عديد من الوجوه الشابة التي تملك موهبة في الشعر وفي ذات السياق قدمت فرقة الانوار للطرب والاناشيد وصلتين غنائيتبن تضمنت منها انشودة وطنية بقيادة الفنان عبد القادر نطاح ، كما تخللت الاحتفالية معرضا للصور التاريخية واللوحات الزيتية ببهو دار الثقافة لا يزال متواصلا لغاية نهاية شهر اوت .

انطلاق اسبوع الطفل بتاريخ 26 اوت 

وفي ذات المجال لم يقصِ البرنامج الطفولة بحيث سطرت عروض وأنشطة متنوعة خصص يوم 26 اوت 2017 للعروض البهلوانية مع فوفو ومومو يليها ألعاب سحرية مع رامي وفرقة النيل للطفل وفي يوم 27 اوت برمجت لألعاب القراقوز مع حديدوان وجمعية البسمة وفرقة مسرح الاطفال بدار الثقافة أما في 28 اوت فقد ادرجت عروض من تقديم جمعية اكتشاف المواهب وفرقة نبراس المسرح وجمعية الازدهار وبتاريخ 29 اوت خصص لمسرحية مقدمة من ورشة المسرح لدار الثقافة والمهرج عدة .

برنامج ثري و دار الثقافة تلبي كل الاذواق 

من خلال البرنامج المسطر كانت دار الثقافة  محطة وقبلة للعديد من العائلات والأسر والأطفال ومختلف الشرائح الاجتماعية حتى من خارج الولاية غليزان باحتضان كل الأذواق الفنية، ومتنفس حقيقي من خلال السهرات التي شملت مختلف الطبوع الفنية والموسيقية عكست تنوعا ثقافيا محليا ووطنيا استقطب كل الكثير من الفنانين و كانت العروض محل رضى من طرف الجمهور في انتظار تكرار هذه المبادرات الفنية .

بث حي ومباشر للصفحة الرسمية

المميز في هذه الليالي هو نقل هذه السهرات عبر الصفحة الرسمية ببث مباشر ونقل حي للصور والفيديوهات والتقارير بالتفصيل في اطار سياسة ادارة دار الثقافة بالاعتماد عل هذه الوسائط الاعلامية التي باتت ضرورة ملحة في الحقل الاعلامي ،هذا وقد سهر الطاقم المشرف عل الموقع الالكتروني والصفحة الرسمية بضمان نقل الصورة والحدث بكل تفاصيله دون كلل وهو الجهد الذي تنوه به المؤسسة وتثمنه .

اكثر من 220 فنان شارك بالسهرات

الجدير بالذكر هو المشاركة القياسية للفنانين من مختلف اتجاهاتهم ( غناء ، تلحين ، تمثيل ، شعر ) وقد بلغ عددهم اكثر من 220 فنان 95 بالمائة من المحليين وهو رقم صعب ان دل على شيء دل على مدى الثقة التي باتت تحظى بها دار الثقافة مع شركائها من اهل الفن والثقافة .

شاهد أيضاً

200

قطاع الثقافة ينظم فعاليات اسبوع التراث الامازيغي الثقافي

عروض للازياء التقليدية ومسابقة للطبخ وسهرات فنية سينطلق اسبوع التراث الامازيغي و باشراف من السيدة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *